لا تقع بالحب بل انهض به

by

لا يسعد الناس العاديون إذا كانوا وحيدين، فهم يشعرون بفراغ كبير ، بشيء ما مفقود. لايمكنهم العيش لوحدهم لفترات طويلة، حتى الساعة تبدو وكأنها عدة ساعات. إنهم يهربون إلى العلاقات. والعلاقات هي مجرد هروب من الذات. إنها ليست علاقة حقيقية، إنها سلبية: يقع الرجل في حب المرأة فقط ليتجنب العزلة، والمرأة في حب الرجل لتتجنب عزلتها.

العلاقة الإيجابية هي علاقة مختلفة تماماً. أنت لا تحاول الهرب من نفسك. أنت تحب لتكون ذاتك، أنت تحب وحدتك، تبتهج بها، ومتى وجدت الوقت تتحرك صوبها.

وفي الوحدة ثمة نشوة عارمة تخلق، وعليك أن تتقاسمها مع الآخرين . تصبح كعبء كغيمة ممتلئة بالمطر ولابد لها من أن تمطر. ليست قضية إن كانت الأرض تحتاج إليها أم لا، أو كانت الأشجار تستقبلها ام لا، فلابد لها من أن تمطر، أن تتحرر من هذا العبء.

تذكر، إن الحمل الأعظم في الحياة هو عندما تفيض بالنشوة. كل شيء آخر يمكن حملانه ، لكن النشوة يجب أن نتقاسمها مع أحد. إنها الحمل الأعظم، هو حمل لذيذ، لكنه ثقيل جداً. وأنت لا يمكنك أن تحمله لوحدك، تحتاج لأصدقاء لتتقاسمه معهم. عندها تكون العلاقة إيجابية. عندها لاتقع في الحب، بل تنهض به. عندها يرتفع الرجل بالحب مع المرأة

Advertisements

الأوسمة:

18 تعليق to “لا تقع بالحب بل انهض به”

  1. جنين2002 Says:

    هل تعلم هذا ما يحدث بالضبط, مستمتعه بالوحده, لكن اريد ان اتقاسم مطري مع احد اي احد بشرط ان يقدر مطري, سواء كان رجل او امراه…
    بالنسبه للحب هو امر تكاملي وليس غرائزي منشأه الرغبه وارتعب لمجرد فكرة الحب بهدف الخروج من العزله او الوحده, لكن الاستمتاع بالوحده احيانا او غالبا صعب, خاصه اذا رافقها غربه وفشل ووو, الخيارات احيانا صعبه ومكلفه, لكن ايا كان الخيار فالحقيقه افضل من الوهم, واختيار ان تكون ذاتك هو الخيار الاسلم.
    دفع ثمن الحقيقه اسهل من دفع ثمن الوهم, وللاثنان ثمن يجب ان يدفع
    تدوينه لمستني بعمق
    تحيه

  2. طباشير Says:

    هلق بداية ً نحنا كبشر مختلفين كل ّ حسب ظروفه و بيئته و بالتالي بتختلف طرق و حاجات تعاطيه مع المشاعر لهيك صعب نعمم هالقصص و يمكن لهيك أنا أختلف معك جدا جدا جدا فيما يخص المقطع الأوّل من تدوينتك .. أنا كشـخص بكون سعيدة بالوحدة أكتر احيانا ً من سعادتي بالجماعة .. العلاقات الاجتماعية هي حاجة اي و لكنها ليست هروب !!
    أمـّا أن كنت تقصد علاقات بمعنى علاقة حب بين الجنسين فنحنا نختلف أكثر و أكثر ..
    لأنو بهي الحالة بناء على حكيك فيمكن للرجل ( أو المرأه ) أن يحب أي شخص مارر بالشارع هروبا ً من الوحدة و هاد ما بعتقد يتصنف حب .. يعني استخدام الآخر كرمال أنا أتجنب عزلتي ( وين الحب بالموضوع ؟ )

    على كلـّن قد أكون فهمت قصدك أكتر من المقاطع التانية و لكن مجرد وجهه نظر ..

    تحياتي

  3. الشجرة الأم Says:

    موضوع الحب موضوع مثير جداً بالنسبة لي بأي شكل كان .. وأنا اعتبر أني سقطت سهواً في الحب وبدون قصد، لذا قررت أن أبقى في أعماقه للأبد.

  4. tareef Says:

    رااائع جداً
    مميز بقوة

  5. ابن الحياة Says:

    السلام عليكم
    وانا اقرا موضوعك حسيت بنفسي بين السطور
    سطور تشكر عليها…

  6. الباحث Says:

    أنني كأنسان سوري متعلم ولن اقول مثقف اجد اوشو من اشد الاعداء للعالم العربي والاسلاي بلاخص انا اعلم بان علمه ليس مقتصر على المسلمين ولكن اعتقد بل واجزم بل والاثبتات موجوده بانه احد اعضاء التحلف الماسوني لذلك علينا توخي الحزر من كلماته الملتوي حول رقبنا

  7. pesho Says:

    بجد موضوع حلو كتير ومهم وكتير من الأحيان كنت أفكر هيك بس أحس في غلط بتفكيري
    بس هلق أيقنت تماما صحة الشي اللي كنت عم فكر فيه
    شكراً

  8. كـلي أمـل Says:

    لا تقع بالحب بل انهض به !!

    جمله حركة بداخلي الكثير من المشاعر، جعلتني اقف لاتذكر ان كان حبي لكل من حولي قد اوقعني ام جعلني اتقدم خطوات للامام،

    حينما نبدء بانفسنا ونحب ما نحن عليه نتمسك بآرائنا الصائبة وبخطواتنا الايجابيه بتصرفاتنا العقلانيه مهما اختلفنا مع من حولنا،، تمسكنا بكل ما نحن عليه ومحبتنا لذاتنا بداية رائعه لخطوات ناجحه دائما

    بالفعل حينما يبدء الحب للاصدقاء او للطرف الاخر من بعد حبنا لذاتنا ستكون علاقاتنا ناجحه وتنهض بنا دوما فالتخبط وعدم الثبات يُعدم علاقاتنا الاجتماعيه الى ان نصل لوحده قاتله تجعلنا نكره كل من حولنا حتى ذااتنااا لا نطيقهاا،

    رائع جدا كل ما ذُكر هُنا جعلني اتذكر كل ما كنت عليه وكل ما وصلت اليه لاجد الفرق الشاسع بين آلم لا يستحق الذكر وبين سعادهـ لحياة بداخل شخصية ولدت من جديد 🙂

    مودتي ،،

  9. uramium Says:

    جنين:
    يسعدني أن التدوينة حاورت شيئاً لديك، هناك أشياء لا تعرف ولا توصف، يقول أوشو : “كيف يمكنك أن تنقل بالكلمات معنى الرقص لشخص لا يعرفه ولم ير أحداً يرقص قبلاً؟” هي حالة تحتاج أن تعاش لتدرك، حتى أنها تأخذ شكل أرواحنا كما يأخذ قميص شكل جسد عندما يرتدى.
    أشكر مساهمتك

  10. uramium Says:

    طباشير
    لم لا نقول أن العزلة تعزز وتضخم فراغ العاطفة في الروح (الموجود أصلاً) هو موجود لكنها تجعله يقفز ليصبح في العينين، يصبح المسيطر على مفرداتنا.
    أوشو يحاول القول على ما أظن، أن حالة حضور الحب يجب أن تكون حاضرة، متوازنة لا تبرز بفعل عامل/حالة أخرى كالعزلة والوحدة.
    أوشو في كل محاضراته وأقواله لا يتحدث عن الحب بمفهومه الثنائي فقط (انسان مقابل انسان) بل بصورة أشمل بكثير.
    تجدين التناقض في البحث عن الآخر للوصول للحب وتجنب العزلة لأنك لست كذلك شيء ما منير بداخلك يصوره بصورته المشوهة المتناقضة، شو رأيك؟

  11. uramium Says:

    الشجرة الأم
    شعرت بذلك ، فقد قفز معدل قراءات مدونة أوشو إلى 600 قراءة في اليوم الذي نشرت فيه هذه التدوينة وهو رقم قياسي بالنسبة للمدونة، أهلاً بمرورك،
    اجعليه انت وكوني هو (الحب)

  12. uramium Says:

    طريف أشكر مرورك

  13. uramium Says:

    ابن الحياة، هذا ما يجعلني اكتب المزيد والمزيد له
    تحياتي

  14. uramium Says:

    الباحث
    ضد الاسلام؟ لم يكن يوماً أوشو ضد الإسلام ، بل له أقوال عن نبينا وشخصيات مسلمة كثيرة مهمة وملهمة ، سأنشرها لاحقاً، هو ضد التدين عند ربطه بالتقاليد، عند فرض سطوة رجال الدين على الناس، يحاول أن يساعد في أن يكون لنا مصابيحنا الخاصة التي تعيش بداخلنا، لا حاجة لأن يدلك أحد على الطريق الصحيح، يرى أوشو أننا بذواتنا قادرين على الوصول إلى معرفة الجواب على سؤالين هامين “من أنا، وماذا أريد من هذه الحياة”
    إقرأ هذه التدوينة التي يرد فيها على اتهام له بمعاداة البابا
    http://www.oshoworld.com/osho_talk/talks/splend09.asp

  15. uramium Says:

    بيشو:
    مقولات أوشو هي عبارة عن قطع بجمعها تشكل صورة متكاملة لرؤيته الفلسفية
    شكراً لك ولمرورك

  16. uramium Says:

    كلي أمل: أهلاً بك، أشكر مساهمتك

  17. rif Says:

    superbe

  18. فنجان قهوة حلوة مرة مكسور Says:

    يا اصدقاء الحب اجمل شيئ في الوجووود
    احبو بعضكم بعضا
    هذه اعظم وصية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: